أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة - غزة...




مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة ومركز شؤون المرأة ينظمان ورشة عمل لمناقشة مسودة قانون حماية الأسرة من العنف

15/3/2018

نظم مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة ومركز شؤون المرأة اليوم، ورشة عمل لمناقشة " مسودة قانون حماية الأسرة من العنف "، بهدف وضع الملاحظات والتوصيات الخاصة بالمسودة مع المؤسسات والمحامين/ات ليتم رفعها لمجلس الوزراء قبل اقرار هذا القانون.
ورحبت أ. آمال صيام مديرة مركز شؤون المرأة، بالحضور، مؤكدة على " مدى أهمية هذه الورشة، لمناقشة مسودة القانون والملاحظات المطروحة من قبلنا ليتم مناقشتها وأخذ كافة التوصيات من المؤسسات والمحامين/ات ".
وأشارت صيام أن هذا القانون هو نتيجة لجهود الحركة النسوية في فلسطين، لما تعانيه المرأة من مختلف أنماط العنف المتزايد والمتنوّع، وانطلاقا من تيقنها أن التشريعات العقابية في فلسطين قاصرة عن تلبية الحاجة المطلوبة للحد من العنف ضد المرأة رأت ضرورة وجود قانون يقضي على العنف وقدّمت جهودها التراكمية لإنجاز مسودة قانون لحماية المرأة من العنف.
من جانبها قالت أ. زينب الغنمي مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية والحماية للمرأة، أن هذا القانون قدّمته لجنة موائمة التشريعات وذلك عملاً بالتزامات دولة فلسطين بموائمة التشريعات بما يتوافق وانضمامها لعدد من الاتفاقيات الدولية وفي مقدمتها اتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة ( سيداو)، والقانون الدولي بشأن مواجهة العنف ضد المرأة، ومعالجة قضايا العنف الأسري من منظور وقائي وعلاجي حيث أن القوانين السارية في فلسطين تركز على موضوع العقاب والجزاء على الفعل المرتكب وتكون في معظم الأحيان بعد وقوع العنف.
وأوضحت أن أسباب العمل على هذا القانون، المتمثلة في مناهضة العنف وتعزيز السلم الأهلي القائم على مبادئ التسامح والحوار الفاعل بين كافة أفراد ومكونات المجتمع الفلسطيني، تحقيق العدالة في إطار دائرة متكاملة لجهة الوقاية والملاحقة والحماية والتجريم وتوفير الخدمات اللازمة وجبر الضرر، وحماية النساء من كافة أشكال العنف، والقضاء على العنف الأسري.
وقامت الغنيمي بعرض كافة البنود الخاصة بالمسودة، وملاحظاتها على المسودة، مطالبة الحضور بتقديم التوصيات الخاصة بهم خلال اليومين القادمين، ليتم رفعها على اللجنة المختصة.

16/03/2018